النبوغ المبكّر بين المنطقية السائدة والواقع

كثيراً ما يتسائل الناس عند قراءة قصص لأشخاص اظهروا قدرات خارقة – كالتي ذكرتها في المقالات السابقة – كيف لهذه القصص أن تحدث ؟! , مع ان المنهج العلمي ووسائل الاعلام ومناهج التدريس لاتأتي على ذكرها ! , بل وإن ذُكرت امامها تأتي لنكرانها وتبدأ بإلقاء التهم والأحكام .

يوجد في حياتنا منهجين او منطقين , المنهج العام ( وهو المنهج العلمي السائد , والذي يحكم السيطرة على الغالبية العظمى من عقول البشر دون ان يكونوا على دراية من ذلك , فدائماً أفضل وأذكى وسيلة لتسيطر على عقل أحدهم هي ان تجعله يعتقد ان هذه الفكرة فكرته ) . وفي المقابل يوجد منهج الحقيقة ( وهو الذي يحارب من المنهج الاول بشراسة , وكل ما ظهر له بصيص ضوء يسعون لإطفائه بشتى الوسائل ) .

ولكن إن كنت قد قرأت المقالات السابقة ووصلت لهذا المقال فأنت من الذين بدأو فعلاً بالخروج من دائرة سيطرة المنهج العام , وهذا جيد لأني أعتقد بشكل كبير انك ستصل للحقيقة ما دمت تسعى إليها ببحثك انت واجتهادك انت . اما إن كنت من أصحاب المنهج العام فهذا المقال يبدو مناسباً لكي تعيد النظر في مدى وضوحه وتفسيراته العلمية المثبتة والموثقة .

من المعروف حسب المنهج العلمي السائد ان المعرفة مُكتسبة , أي أنها  تأتي بالدراسة والتدرب واتباع المناهج والمستويات لتصل لرتبة علمية معينة او فنية ( طبيب , مهندس , مغني . عازف . عالم … الخ ) .

ولكن الان سأعرض عليكم عدة قصص قصيرة لأطفال معجزة بكل ما تحمل الكلمة من معنى , أظهروا نبوغاً وذكاءاً ومعرفةً , لم يتعلموا عليها او يدخلوا في مراحل المنهج العملي ليكونوا منطقيا متمتعين بهذه المهارات !

الطبيب الجرّاح أكريت جاسوال “Akrit Jaswal”

hqdefault

في عام 2000 م , أجرى عملية جراحية لإحدى بنات الجيران التي لم تتحمل تكاليف العملية في المستشفى , ونجحت العملية وتمكن من تحرير الأعصاب في يدها ذات الأصابع المنكمشة للداخل نتيجة تعرّضها لحريق . مع العلم ان عمره لم يكن يتجاوز ال 7 سنوات فقط ! , ولم يدرس الطب او يطلع عليه او يكوّن خبره به سابقةً  ولا حتى في مجال الجراحة ! ومع ذلك كان أداءه محترفاً جداً , ودخل جامعة شانديغار في الهند ليدرس الطب بينما لم يتجاوز عمره ال10 سنوات .

ويليام جيمز سيدس “William James Sidis”

William James Sidis

William James Sidis

استطاع القراءة بينما كان في سن 18 شهر , وقام بتأليف أربعة كتب وأتقن 8 لغات بينما لازال في سن السابعة , ألقى محاضرة في جامعة هارفارد عندما كان في سن التاسعة , وانتسب إليها في سن ال11 .

كان يُعتبر لدى البعض أذكى انسان في التاريخ فقد بلغ الذكاء لديه250 إلى 300 (IQ).

 

جين فرانسو شامبليون ” Jean-François Champollion”

Jean-Francois_Champollion

Jean-Francois_Champollion

طبعاً سيبدو لكم هذا الاسم مألوفاً , فهو من فكَّ الكتابة الهيروغليفية على حجر الرشيد أيام الحملة الفرنسية , ولكن هناك الكثير مما نجهله عن هذا الرجل العظيم . كان ألمع الاطفال في بداية حياته , فقد استطاع ان يتقن عدة لغات تاريخية منقرضة قبل ان يبلغ ال 10 من عمره , وفي سن ال16 أصبح يتقن أكثر من 12 لغة معاصرة !. الأمر العجيب في كل هذا أنه لم يتعلم من مدرسة في تلك السنة المبكرة , حيث كان استاذه الوحيد شقيقه الذي هو أيضاً كان ذاتي التعليم !.

 

أيليتا آندري “Aelita Andre”

Aelita Andre

Aelita Andre

هذه الفتاة الصغيرة كانت في عمر السنتين عندما كانت لوحاتها تعرض في أحد المعارض الشهيرة . والطريقة التي سمحت لعرض لوحاتها في معرض “برونسويك” الشهير في ميلبرون , استراليا , كانت مثيرة .

حيث عُرضت اللوحات على مدير المعرض “مارك جاميسون” على أساس أنها تعود لأحد الفنانين البالغين , فأعجب بها وقرر القبول بعرضها . ومن شدة إعجابه باللوحات وضع جاميسون صوراً لها في الإعلانات المنشورة في المجلات خلال حملة إعلانات عن افتتاح المعرض , لكن المفاجأة الصاعقة عندما علم بأن صاحبة اللوحات فتاة لم تتجاوز 22 شهر من عمرها !.

 

إلاينا سميث “Elaina Smith”

Elaina Smith

Elaina Smith

هذه المستشارة الضغيرة تقدم الآن النصائح لآلاف المستمعين البالغين , بعد أن عرضت عليها إحدى المحطات الإذاعية المحلية وظيفة مسشتارة اجتماعية , وهي في سن ال7 سنوات . وذلك على إثر تقدميها نصيحة عبر الهاتف لإحدى النساء التي هُجرت من قبل حبيبها تقول فيها : ( اذهبي للعب البولنغ مع أصحابك واشربي كوباً من الحليب ) . كان الإلقاء مبهراً مما دفع الإذاعة لتخصيص برنامج اسبوعي لها ! .

وهي تعالج الان مسائل كثيرة ومتنوعة تتراوح من “كيف تتخلصين من اصحابك” إلى ” كيف تتعاملين مع حالة انقطاع العلاقة” أو ” كيف تتعاملين مع الأخوة المزعجين”.

ومن الطريف أنه عندما سألتها إحدى مستمعيها : كيف استطيع الحصول على  شريك ؟ فكان جوابها البديهي : أكثري من هزّ خصرك وزيدي من الاستماع إلى أغاني المراهقين .!

 

طبعاً يوجد الكثير والكثير من الأطغال المعجزة في مختلف المجالات , بل حتى في معظمها , ولكن سأكتفي بهذا الحد من الأمثلة , وأتمنى أن يكون هذا المقال قد حرّك شيئاً في عقولكم وحثكم على البحث والمعرفة أكثر . والتفسير سينجلي شيئاً فشيئاً في المقالات القادمة .

 

 

Pin It

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *