الدائرة الأولى – الدولة الباطنية –

–  الدائرة الأولى  –

                                              سومر وبابل المهد الأول للمعارف والعلوم

في سياق مقالاتنا في موضوع الدولة الباطنية سنبدأ بأول دائرة في هذه الامبراطورية التي تتحكم بزمام الامور في عالمنا وبعدنا ولنرضي الجميع سأبدا بسرد المعلومات بشكل أكاديمي مستند عل الدراسات التاريخية والجغرافية ومن ثم سأنتقل إلى القسم الخاص بكشف الحقائق .وللوصول إلى المعرفة الحقيقية توجب علينا الحصول على معلومات تاريخية لنستطيع بناء الصورة الكاملة للموضوع بشكل مفصل.

ليست معارفنا و منجزاتنا العلمية الحالية وليدة اليوم، بل هي نتاج تراكم منجزات إنسان الحضارات السابقة ، وخلاصة أفكاره واختراعاته على امتداد آلاف السنين، والتي يعد كل منها نتيجة جهود، تصبح سبباً لاختراع أكثر تطوراً وأعمق إبداعأ، أسهم في تقدم البشرية.  فهل تعلم أن نظام الحساب الستيني للوقت وتقسيم الدرجات المعمول به للساعة والدائرة هو من إبداع إنسان الحضارة  السومرية – البابلية ؟ وهل تعلم أن أهم إنجاز أوصل العالم إلى الحضارة المعاصرة وهو الكتابة، يرجع إلى مفكرين سومريين عاشوا في الألف الثالث قبل الميلاد اخترعوا الخط المسماري والكتابة به  ؟؟  وهل تعلم أن جذور الحضارة الهندية واليونانية والسريانية وما انبثق عنها وبني عليها من انجازات حضارية وروحية- دينية متأخرة، تضرب عميقاً في تراب أرض الحضارة السومرية – البابلية والسورية. فمن هم رواد الحضارة الأولى في غربي آسيا الذين يفخر بهم الشرق القديم والعالم ؟. إنهم السومريون-البابليون بالدرجة الأولى، والأكّديين والكلدانيين وغيرهم بالدرجة الثانية من أقوام أبناء بلاد الرافدين.

1232825_10151527412721920_1869430636_n

الجدول الزمني لأبرز ممالك بلاد الرافدين وما حولها:

  • بدايات  التوطن الأولية:  بين 6500- 5000 قبل الميلاد
  • المملكة السومرية  بين 3700 – 2350 قبيل الميلاد( في العصر الكالكوليتي والبرونز المبكر)
  • الدولة الأكّدية بين 2350 – 2200 ق.م.
  • الازدهار السومري لمملكة سومر وأكّد المشتركة بين 2133 – 2003 ق. م. الاحتلال العيلامي المؤقت (لسنوات قليلة) لعاصمة السومريين سنة 2003 ق.م .
  • العصر البابلي الأول وتوحيد بلاد سومر وبابل (عهد حمورابي) من 1894 إلى 1594 ق. م.
  • قيام الدولة الكاشية وتأسيسها بين 1595 – 1153 ق. م.
  • المملكة الآشورية بين 1153 – 612 ق. م.
  • العصر البابلي الثاني (الدولة الكلدانية تستولي على بابل سنة 625 ق. م.) بين 625 – 539 ق. م.
  • الاحتلال الفارسي بين 539 – 321 ق. م.
  • الاحتلال اليوناني بين 321 – 336 ق. م. ثم الاحتلال السلوقي- اليوناني بين 321 – 141 ق. م.
  • الاحتلال الفارسي الثاني بين 141 ق. م.- 633 م.
  • بداية العهد الإسلامي 632 م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكما يبين الجدول فإن التأثير السومري استمر واضحاً في لغات وثقافات ممالك المنطقة حتى العهد البابلي الثاني مع بقاء الكتابة المسمارية السومرية والمؤثرات الحضارية والفكرية السومرية حية حتى القرون الأخيرة لما قبل الميلاد. وتجدر الإ شارة إلى أن الممالك الأولى في بلاد الرافدين كانت ممالك مدن قامت قريبة من الأنهار وتفرعاتها وقريبة من ساحل الخليج العربي الذي كان في العهد السومري متوغلاً في أرض سومر بعيداً باتجاه الشمال.

وانطلاقاً من هذا المدخل الموجز سنعرف المهتمين من قرائنا بأهم  مملكتين  وحضارتين كانت أساس كافة الحضارات التالية لهما في بلاد الرافدين خاصة والشرق القدين عامة، بل والعالم الذي تمتد جذور تقدمه العلمي والتقني المتطور الحالي إلى التركة الحضارية المتراكمة منذ الألف الرابع والثالث قبل الميلاد. وهما المملكتان السومرية والبابلية.

Pin It

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *