الامراض النفسية والاجتماعية

الأمواج الدماغية.

هل سألت نفسك يوما” لماذا عندما تدخل إلى مكان ما تشعر بالراحة ومكان أخر تشعر بالإكتئاب؟؟ شخص تشاهده لأوّل مرّة ترتاح له ولمقابلته وأشخاص أخرين مجرّد أن تشاهدهم أمامك تشعر بالبؤس والكآبة..؟؟؟

لقد عرفنا في درسنا السابق المعنى العام للتردد وماهي الأمواج والترددات الكونية…والآن سنتعمّق أكثر في هذه الأمواج والترددات لكي نجيب على الأسئلة السابقة..
لقد فسّر الباحثون بعلم الطاقة أن الناس تصدر طاقات أو ترددات معينة حسب حالة الشخص في المكان الذي تتواجد فيه ومن الممكن أن تكون هذه الترددات سلبية أو إيجابية فتنعكس علينا..
حيث أنه عند قيام أحدهم بفعل إيجابي فإن تأثيره يبقى لفترة معينة في المكان,والشخص الذي يدخل هذا المكان سيشعر بطاقة إيجابية وارتياح والعكس صحيح..وهذا ينطبق أيضا” على الأشخاص الذين نرتاح لوجودهم والبعض نكره وجودهم لأن كل منهم يبث ترددات أو ذبذبات تؤثر علينا وعلى حالتنا النفسية..
تفسير هذا كله أن الدماغ البشري يحوي على كهرباء تدعى بالكهرباء الدماغية تم اكتشافها على يد الفيزيائي ريتشارد كاتون والذي التقط هذه الكهربائية من أدمغة بعض الحيوانات..وعندما جاء العالم الألماني هانز بيرجر فقد لاحظ أن إشارات الدماغ الضعيفة يمكن إلتقاطها من سطح الرأس دون فتح الجمجمة , و أن هذا النشاط يتغير حسب حالات الدماغ المختلفة.(السعادة,الحزن,النوم,المرض….الخ).
وبعد الأبحاث الطويلة توصل العلماء إلى أن الدماغ أثناء عمله يصدر خمس أنواع من الأمواج الكهرومغناطيسية,تختلف بسعتها وترددها وبشكلها الموجي ومصدر إنبعاثها من الدماغ.
freq2       brain

وهذه الأمواج هي كالتالي مرّتبة حسب التسلسل الأبجدي:
ألفا و بيتّا وثيتّا ودلتا وغاما.

curve

1-موجة ألفا:{8—12}Hz
alpha

موجة ألفا بشكل عام مرتبطة بالتأمل وحالات التصوّر والتخيل(التخيل المبدع,التأمل,أحلام اليقظة).
حيث عندما نغمض عيوننا بشكل تلقائي ستبدأ موجة ألفا.
الأطفال الذين لديهم إحباط وأحلام يقظة هؤلاء عالقين بألفا.
الشخص المكتئب لديه زيادة بموجة ألفا بقسم اليسار من الدماغ.
لذلك لمعالجتهم نستخدم تردد ألفا حسب حالة كل منهم.
وتقسم الى نوعان:
أ- ألفا البطيئة (8—-10)Hz                                      ب-ألفا الإسترخاء (10—-12).

2-موجة بيتا:{12—-40}Hz
beta

ولها نوعان:

أ-موجة بيتا العليا(20—40)Hz

وهذه الموجة تكون واضحة عند حالات الخوف,وتأتي عندما يكون هناك اضطراب غير عادي,وعند الإكراه((أي إكراه شخص على فعل مالايريد))
وهذه الموجة إذا أطلقناها على الأشخاص بشكل غير منتظم يصبحوا موتورين ويخافوا.

ب-موجة بيتا العادية(12—20)Hz

تكون واضحة عندما نركز على موضوع التحليل واستخدام الحسابات,والأكثار منها يسبب القلق والارتباك(التحليل القلقي ).
مثلا” شخص لديه حزن وإكتئاب للمعالجة نشغل في النصف اليساري من الدماغ هذه الموجة ونعطيه تحليل لكي يخرج من الاكتئاب.

ملاحظة:
الإفراط بموجة بيتا بشكل عام يعطي هواجز وقلق و اضطرابات.

3-موجة ثيتا{4—7}Hz
THETA

هذه الموجة بشكل عام تعطي للشخص العفوية بالتعامل والمشاعر, أي يقوم الشخص بفعل مايخطر بباله,ويدخل بها المبدعين للوصول لغاياتهم.
ولكن…..إذا بقي الشخص معلّق بهذه الموجة يصل للإحباط وأحلام اليقظة واحتيار وذهول وقلق والتفكير بغير وضوح وضعف القرارات وترفع الذكريات والمشاعر المكبوحة.

4-موجة دلتا{1—-4}Hz
delta

وهي مرحلة النوم العميق والأشخاص الذين يستخدموها بكثرة يصبح ليهم تعب بالدماغ نتيجة استخدامهم بشكل مستمر للدماغ,وأيضا” فقدان الشعور باللاوعي.

5-موجة غاما{40–70}Hz
gama

تعطى هذه الموجة للمراهقين كي يصبح تعليمهم أقوى,وهي مختلفة عن باقي الموجات وتستخدم للتأثير على ادمغة الشعوب لتوصيل أو برمجة أفكار معينة يريدوها.

هذه الأمواج الخمسة الموجودة في الدماغ البشري…ولكن هناك أمواج أخرى تساعدنا في الكشف والتخاطر والعلاجات وتحويل الطاقات السلبية إلى طاقات إيجابية سنستعرضها في دروس مقبلة…

                                        

Related posts

Leave a Comment